صحــــتك
03 أغسطس 2017

تعرضت لصدمات كثيرة في حياتي

تعرضت لصدمات كثيرة في حياتي مما أدى بي لتغير كامل في الشخصية. أصبحت أكثر عدوانية، وحكم عليّ الناس ومشاعري قلت تماماً تجاه أي حدث أو شخص، وبدأت أشعر أني شخص ليس جيداً ولكني فشلت في علاج نفسي !
الصدمات النفسية
لذلك يا ابنتي جاء العلاج النفسي المتخصص بكل أشكاله، وأنواعه ليقدم مساعدة حقيقية متخصصة آمنة لمن لا يتمكن من مساعدة نفسه، فالنفس عجيبة، وتحتاج لتعامل صحي متمكن لتتحرر مما التصق بها من ألم، وإساءات. وكنت أتمنى أن تتحدثي قليلا معنا عن بعضها، ولكن حتى تقومي بخطوة العلاج مع متخصص يساعدك، أقترح عليك هذه الخطوات:

- نفس تلك الصدمات التي أثرت عليكِ أعطتك مهارات، وقدرات متميزة لم يكن بوسعك أن تكتسبيها بدونها.. ما هي بصدق؟

- رأينا مرضى كثيرين، منهم من تفكك، ومنهم من لا يتمكن من أداء أي دور من أدواره المطلوبة منه في الحياة، كالدراسة، أو العمل، أو العلاقات.. إلخ، وجزء كبير منهم يرجع سبب مرضه - خصوصا إذا كان من العيار الثقيل - لضعف متانتة النفسية، وعدم تمكنه من عمل دفاعات نفسية تحميه في الوقوع في المرض، لذا.. أنت، وأنا، ومن يطلق عليهم لقب طبيعيين باختلاف درجاتهم يعرفون "بالناجين"؛ فلتفخري بصدق أنك من الناجين بدرجة جيدة جدا.

- الصدمات يمكننا تجاوزها بصدق، والتعافي منها حين نقترب منها بنضج شديد وصدق يجعلنا لا نهرب منها بقدر ما نستجمع قوانا في فهم أنفسنا ومن حولنا والحياة كلها؛ فكلما تعاملنا مع صدماتنا بتلك الطريقة  تمكنا من تجاوزها بصدق حتى مع وجود ألم.

- الألم مشاعر حقيقية مشروعة جدا.. لكن البقاء بجوارها طويلا، والغرق فيها لفترات طويلة، يجعلها تتحول من ألم لا يمكننا تفاديه لمعاناة شديدة تصبغ الحياة كلها فلا نراها، ولا نشعر بأي شيء سواها؛ ﻷنها تملأ المشهد كله وهذه المعاناة تكون اختياراً!!.

- السماح لنفسك بالتعبير عن مشاعرك مع أحد تثقين فيه، ويحبك، ويحترم احتياجاتك، ولا يحكم عليك، ويهتم بك بصدق علاقة مهمة جداً أن تكون موجوده في حياتك.. فلتبحثي عنها وسط تلك الأعاصير.
هيا ابدئي.. وتابعينا بأخبارك.

اقرئي أيضاً:
هل تمتلك الشجاعة للشفاء؟
كيف تقدم الدعم النفسي الأولي للمصدومين؟
كيف تكتسب المرونة في مواجهة مشاق الحياة؟
إساءات الطفولة.. كيف يصبح الملاك وحشاً؟
آثار إساءات الطفولة.. كيف نتجاوزها؟
آخر تعديل بتاريخ
03 أغسطس 2017
Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.