صحــــتك
27 أغسطس 2024

المضادات الحيوية.. آثار جانبية قصيرة وطويلة المدى

خلعت ضرسي قبل يوم بسبب التقويم، والدكتور المختص كتب لي مضاد حيوي أقوم بأخذه بعد الخلع (كليندام 300)، اليوم أخذت الجرعة الثالثة لكن شعرت بحرقة في آخر المريء وبداية المعدة حرقة شديدة، فما هو السبب؟ هل هي آثار جانبية للمضاد ويجب التوقف عن أخذه؟ مع العلم لم أشعر بذلك الإحساس في الجرعتين السابقتين.

أسباب ألم الأسنان

الأخت الكريمة: عادةً ما يصف أطباء الأسنان المضادات الحيوية بعد خلع الأسنان أو الضرس لمنع إصابة المريض بعدوى، خاصة إذا كان لديه جهاز مناعي ضعيف، أو حالات صحية مزمنة يمكن أن تعرّضه لخطر الإصابة بالعدوى، ولكن في الحقيقة قد لا يحتاج المريض إلى المضادات الحيوية، لأن الفم يقوم بتنظيف نفسه جيدًا.

كما أنه مليء بالبكتيريا الجيدة، والمضادات الحيوية عندما لا تكون ضرورية يمكن أن تدمر البكتيريا الجيدة مع البكتيريا السيئة، مما يضر في الواقع بعملية الشفاء. بالتالي يُحدد طبيب الأسنان المختص ما إذا كان المريض بحاجة إلى المضادات الحيوية بعد خلع الأسنان أم لا بعد الاطلاع على التاريخ الطبي للمريض، وما إذا كانت فوائد تناول المضادات الحيوية تفوق المخاطر.

بالنسبة لسؤالك، دواء كليندام 300 يحتوي على المادة الفعالة كليندامايسين، وهو مضاد حيوي يوصف على نطاق واسع لعلاج خراج والتهابات الأسنان، خاصةً إذا كان المريض يعاني من حساسية البنسلين. ومع ذلك، لا يعتبر الكليندامايسين أفضل من المضادات الحيوية الأخرى في علاج التهابات الأسنان، كما أنه قد يُسبب العديد من الآثار الجانبية مثل الإسهال والتهاب المعدة، بالإضافة إلى الغثيان وفقدان الشهية، بالتالي لا يعد خيارًا مثاليًا. بالنسبة لشعورك بحرقة في آخر المريء وبداية المعدة بعد الجرعة الثالثة، فقد يكون بسبب الدواء، خاصة إذا استمرت هذه الأعراض مع تناول دواء كليندام، وعادةً ما تتحسن الأعراض بعد يوم أو يومين من تناول الدواء.

ينصح باستشارة الطبيب المعالج حول إمكانية التوقف عن تناول الدواء أو تغييره لمضاد حيوي من عائلة البنسلين بعد مناقشة هذه الأعراض الجانبية، ومعرفة هل تعاني من حساسية البنسلين أم لا؟ كما تجب معرفة أن دواء كليندام في بعض الحالات النادرة قد يزيد من خطر الإصابة بعدوى المطثية العسيرة (C difficile)، وهي عدوى شديدة في القولون، ووجدت الدراسات أن كليندامايسين أكثر عرضة للتسبب في هذه العدوى من المضادات الحيوية الأخرى. يجب التوقف عن تناول الدواء على الفور إذا ظهرت أيٌ من هذه الأعراض:

  • إسهال مائي متكرر يصل إلى 15 مرة في اليوم، وقد يحتوي على دم أو صديد.
  • حمي.
  • ألم شديد في البطن.
  • فقدان الشهية.
  • غثيان.

كما تشير الدراسات الحديثة إلى عدم وجود دليل قوي يدعم وصف دواء كليندامايسين للوقاية من العدوى بعد جراحة الفم، على الرغم من وصفه بشكل متكرر كبديل للمرضى الذين يعانون من حساسية البنسلين، فالمضادات الحيوية الأخرى جيدة، ولها نفس الفعالية في علاج التهابات الأسنان، مع آثار جانبية أقل.

آخر تعديل بتاريخ
27 أغسطس 2024
Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.