صحــــتك

هل تساعد أوراق الكاري في محاربة السرطان؟ وما فوائدها الأخرى؟

أوراق الكاري

تنمو شجرة الكاري في الهند وسيريلنكا بشكل كبير، وقد تم تصنيفها من الحمضيات، فأوراق الكاري ذات نكهة عطرية قوية تشبه عشبة الليمون (المليسة). استُخدمت أوراق الكاري منذ زمن بعيد في المطبخ الهندي أكثر من مسحوق الكاري نظراً لطعمها الحلو الحاد ولنكهتها القوية، ولكنها عنصر مهم في الطب الهندي القديم، فما هي أبرز فوائدها واستخداماتها؟

ما فوائد أوراق الكاري؟

رغم شهرتها الواسعة في المطبخ الهندي وما تقدمه من إضافات مميزة على كثير من الأطباق كالأرز والمعكرونة وغيرها؛ لا يمكننا أن نغفل عن فوائدها المدهشة للجسم ومكانتها في الطب الهندي القديم. نعرض هنا عدداً من الفوائد الصحية لأوراق الكاري:

غنية بالمركبات النباتية القوية

أوراق الكاري غنية بالمركبات النباتية التي تعطي هذه العشبة العطرية فوائد صحية قوية، فقد أظهرت الدراسات أن هذه الأوراق تحتوي على مركبات مثل اللينالول والميرسين وغيرها من المركبات التي تعمل كمضاد للأكسدة، وبالتالي تحمي الجسم من كثير من الأمراض، وتعمل  على الحفاظ على صحة الجسم.

تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

أثبتت العديد من الدراسات أن استخدام أوراق الكاري في الأطباق اليومية تساهم بشكل كبير في تخفيض مستوى الكوليسترول الضار ومستويات الدهون الثلاثية، والتي تعتبر بشكل أساسي عاملًا لتطور أمراض القلب. لكن من الجدير بالذكر أن كل الدراسات أجريت على الحيوانات لا يمكن إثباتها بشرياً بهذه الدراسات فقط.

تحتوي على خصائص وقائية للأعصاب

تشير بعض الدراسات أن أوراق الكاري قد تحمي الجهاز العصبي بما في ذلك الدماغ، فقد أشارت إلى أن هذه الأوراق تحتوي على مادة تحمي الجهاز العصبي من الأمراض التنكسية العصبية، بما في ذلك داء ألزهايمر. كما أن مستخلص هذا الأوراق يقلل من كمية الضرر التأكسدي في خلايا الدماغ، وكذلك البروتينات المرتبطة بتطور ألزهايمر.

تحتوي على خصائص مضادة للسرطان 

أظهرت الدراسات أن هذه الأوراق تحتوي على مركبات مضادة للسرطان، ففي دراسة شملت عينات من مستخلصات أوراق الكاري المزروعة في مواقع مختلفة في ماليزيا تبين أن جميعها يشير إلى وجود مركبات قوية مضادة للسرطان بما في ذلك سرطان الثدي.

تحتوي على خصائص مضادة للالتهاب

تحتوي أوراق الكاري على مركبات مضادة للالتهاب، ففي دراسة أجريت على مجموعة من الحيوانات تبيّن أن هذه الأوراق تساعد في تقليل الجينات والبروتينات المرتبطة بالالتهاب.

فوائد أوراق الكاري

كيف تُدخل أوراق الكاري إلى نظامك الغذائي؟

استخدمت أوراق الكاري منذ عصور قديمة في المطبخ الهندي التقليدي بسبب مذاقها الفريد ورائحتها الخفيفة، وهي تستخدم عادة في أطباق اللحوم. تتواجد هذه الأوراق في المتاجر طازجة، ولكنها شائعة أيضًا بشكل كبير كأوراق مجففة. تقلى هذه الأوراق عادة بالزيت أو الزبدة قبل إضافتها إلى الأطباق، ومن الأطباق التي يمكن إضافة هذه الأوراق إليها:

  • الحساء
  • المعكرونة
  • البطاطا المقلية
  • الصلصات 
  • الأرز

الأسئلة الأكثر شيوعاً

ما هي الفيتامينات المتواجدة بأوراق الكاري؟

تحتوي أوراق الكاري على مركبات نباتية ومضادات أكسدة والعديد من الفيتامينات، بما في ذلك الفيتامين سي والفيتامينات ب والفيتامين أ.

هل ورق الكاري هو نفسه ورق الغار؟

تختلف أوراق الكاري عن ورق الغار، فإن ورق الكاري هو عشب عطري يُستخدم منذ زمن بعيد في المطبخ الهندي وفي صناعة الصابون، وهو أشبه برائحته إلى المليسة، بينما ورق الغار هو أصغر حجماً ومتفرع من الجهتين.

هل تساعد أوراق الكاري في نمو الشعر وتنعيمه؟

تعتبر العناية بالشعر من الاستخدامات الشائعة لأوراق الكاري، فكل مَن استخدَمها ذكر فعاليتها في الحصول على شعر ناعم وصحي، ولكن لا يوجد بحث علمي يثبت هذه النظريات.

نصيحة من موقع صحتك

تعتبر أوراق الكاري إضافة ممتازة لكثير من الأطباق، وقد اشتهر استخدامها منذ زمن في المطبخ الهندي، ولها فوائد كثيرة للجسم، ولكنها كما الكثير من الأعشاب تعتبر علاجاً تكميلياً وتحتاج إلى متابعة من الطبيب لتحديد  كميات استخدامها المفيدة والآمنة.

آخر تعديل بتاريخ
08 أكتوبر 2024
Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.