صحــــتك

ما هو العكبر الذي ينتجه النحل؟ وما استخداماته؟ وما فوائده؟

العكبر بأنواعه
أشكال العكبر

ينتج النحل العكبر من الأشجار ذات الأوراق الإبرية أو النباتات الدائمة الخضرة، وبما أن هذه الأشجار منتشرة في الأرض وتختلف فيها الزهور، فإن التركيبات الكيميائية للعكبر قد تختلف أيضًا مثلما يختلف العسل. استُخدم العكبر منذ زمن بعيد في الكثير من العلاجات، فقد عالج به اليونانيون الخرّاجات، ووضعه الآشريون على الجروح لمحاربة العدوى وللمساعدة في عملية الشفاء، كما استخدمه المصريون في تحنيط المومياوات.

ما هو العكبر ؟

عندما يجني النحل عصارات أشجار مثل أشجار الحور بشكل كبير، تُجمع هذه العصارات مع إفرازاته ومع شمع العسل لِتُنتج مركبّاً لزجاً يتراوح لونه بين البني والأخضر يُستخدم لبناء خلايا النحل وإصلاح الخلايا المتضررة ومعالجة الشقوق وتنعيم الجدران الداخلية، كما أنه حاجز وقائي يحمي من الأخطار الخارجية كالثعابين أو الرياح والمطر.

ما هي فوائد العكبر ؟

أثبتت الدراسات وجود أكثر من 500 مركب فيه، وهي عبارة عن أشكال من مادة البوليفينول التي تسمى فلافونويد، وهي من مضادات الأكسدة التي تحارب الأمراض والأضرار والالتهابات العامة في الجسم، كما أنه يحتوي على عناصر أخرى ذات ميزات علاجية، بما فيها الأحماض الأمينية والفيتامينات E,C,A،  كما أنه يحتوي على بعض المعادن بما في ذلك البوتاسيوم والمغنيسيوم. وتشمل فوائد العكبر ما يلي:

  • قد يساعد في علاج الحروق 

وجد الباحثون أنه يحتوي على مركب خاص اسمه بينوسيمبرين يعمل كمضاد للفطريات، لهذا فإن خصائصه المضادة للالتهاب والمضادة للميكروبات جعلت منه علاجاً مفيداً للجروح والحروق. كما أثبتت دراسة أجريت عام 2019 أن العكبر قد يساعد في تحفيز إنتاج الكولاجين في الجلد، مما قد يدعم التئام الجروح بشكل أكبر.

  • قد يساعد في علاج تقرحات البرد 

وجدت إحدى الدراسات أن تطبيقه بشكل موضعي ثلاث مرات يومياً على تقرحات البرد في الشفتين يساعد في تخفيف الأعراض وشفائها بشكل أسرع من عدم علاجها، كما وجد الباحثون أن مرهم العكبر لا يقلل فقط من فيروس الهربس الموجود في جسم المريض؛ بل إنه يحمي أيضًا من ظهور تقرحات جديدة في المستقبل.

  • قد يساعد في محاربة السرطان

فقد وجد الباحثون حسب دراسة مخبرية أجريت عام 2021 أن العكبر يحارب الخلايا السرطانية ويمنعها من التكاثر، كما أنه يمنع مسارات الخلايا السرطانية من إرسال الإشارات لبعضها البعض. بالإضافة لذلك؛ فإنه يخفف الآثار الجانبية لبعض علاجات السرطان كالعلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي. ويجدر الذكر هنا أنه ليس علاجاً شافيًا للسرطان، بل إنه علاج تكميلي .

 

  • قد يساعد في علاج الأمراض المزمنة

أشارت دراسة عام 2019 إلى أن المكملات الغذائية والأطعمة التي تحتوي على العكبر الغني بالبوليفينول تقلل من ارتفاع الكوليسترول، وبالتالي ربما تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية. وأشارت الدراسة نفسها أنه قد يكون له تأثيرات إيجابية وقائية عصبية ضد مرض التصلب المتعدد أو مرض باركنسون وحتى الخرف، وكذلك الأمر بالنسبة لمرض السكري من النوع الثاني، فإن تركيبات الفلافونويد فيه قد تساعد في التحكم بكميات الإنسولين.

  • قد يساعد في الحفاظ على صحة الفم

أشار الباحثون أن خصائصه المضادة للالتهاب تساعد في الحفاظ على صحة الفم والحنجرة من الالتهابات، كما أنها تحارب تسوس الأسنان.

عبكر النحل واستخداماته

هل هناك أي تداخلات دوائية تتضارب مع استخدامه ؟

إذا أردت استخدام العكبر عليك أولًا -ونكرر أولاً- استشارة الطبيب لينظر في حالتك الصحية والأدوية التي تتناولها، لأنها قد تتداخل معه وتسبب بعض التأثيرات الجانبية التي نذكر بعضها هنا:

  • مضادات التخثر / الأدوية المضادة للصفيحات

يبطئ العكبر تخثر الدم، فإذا كنت تتناول أدوية تعمل على إبطاء تخثر الدم فإن ذلك قد يعرِّضك للنزيف وظهور الكدمات.

  • بعض الأدوية التي تحتاج إلى تغييرها في الكبد

يتم تغيير بعض الأدوية وتكسيرها عبر الكبد، وقد يغير استخدام العكبر مدى سرعة تحلل هذه الأدوية، ما قد يؤثر على الآثار الجانبية لهذه الأدوية.

  • الوارفارين

يستخدم الوارفارين لإبطاء تخثر الدم ويقوم العكبر بإبطاء عمل الوارفارين مما يزيد من خطر التخثر.

هل من الآمن استخدامه؟

ما زالت الأبحاث والدراسات غير كافية لتحديد ما إذا كان العكبر آمناً في جميع الحالات، أم له بعض الأضرار، خاصة بعد استخدامه لمدة طويلة. ولكن انتبه إذا كانت لديك حساسية تجاه النحل والعسل فمن المحتمل أن تكون لديك حساسية من العكبر أيضاً.

ما هي الطرق المتاحة لتناوله وكيف يتوفر؟

يوجد العكبر في الصيدليات كمكملات غذائية على شكل أقراص أو كبسولات تؤخذ عن طريق الفم، كما أنه يتوفر كمستخلص سائل متاح للشرب، بالإضافة لذلك؛ فإنه يتوفر على شكل مراهم وكريمات توضع على الجلد، وقد يذوب في الماء ويستخدم كغسول للفم.

ما هي الجرعة المناسبة أو العيارات الموصى بها لتفادي الجرعات الزائدة؟ 

غالباً ما يتم تناوله من قبل البالغين بجرعات تتراوح بين 400 و500 ملغ يومياً عن طريق الفم لمدة تبلغ أقصاها 12 شهراً، ولكن في الحقيقة لم تكتمل الدراسات بعد لتحديد الجرعة المناسبة، أما الكمية الموجودة على ملصقات المنتج فتحتاج لاستشارة الطبيب أولاً لينظر ما إذا كانت مناسبة لك أم لا.

هل من الآمن استخدام العكبر للحامل؟

نظراً لعدم توفر الدراسات الكافية حول ماهيته؛ لا تنصح الحامل بتناوله، لأن حالة الحامل الصحية تتطلب عناية شديدة لحمايتها وحماية الجنين. من الأنسب المحافظة على الصحة وانتظار نتائج ملموسة لاستخداماته.

نصيحة من موقع صحتك 

كالكثير من الأعشاب والعلاجات الطبيعية يمكن أن يكون للعكبر فوائد كثيرة للجسم ولمحاربة الأمراض المزمنة وغيرها، ولكن قبل أن تُقدم على تناوله استشر الطبيب لينظر في حالتك الصحية، وما إذا كنت تتناول أدوية تتداخل معه، وتذكر أنه مهما بلغت فوائده فإنه يبقى علاجاً تكميلياً، مع تمنياتنا لك بالشفاء.

آخر تعديل بتاريخ
05 سبتمبر 2024
Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.