صحــــتك

منصة تيكتوك هي مصدر المعلومات الطبية لدى جيل الألفية

منصة تيكتوك هي مصدر المعلومات الطبية لدى جيل الألفينات

ما هو مصدر المعلومات الطبية لدى جيل الألفية باعتقادك؟ قد يكون اتباع النصائح الطبية على منصات التواصل الاجتماعي مثل تيكتوك وغيرها محفوفًا بالمخاطر، إذ تنتشر في هذه المنصات معلومات مضللة غير صحيحة بسرعة كبيرة.

غالبًا ما تفتقر النصائح المقدمة من مؤثّرين على منصات التواصل الاجتماعي إلى المصدر العلمي الصحيح والموثوق، ما قد يؤدي إلى عواقب صحية ضارة، ولهذا من الضروري طلب المشورة من أخصائيي الرعاية الصحية المؤهلين بدلاً من الاعتماد على ما يتم تداوله على وسائل التواصل الاجتماعي، وهذا موضوع دراسة حديثة نبين نتائجها في هذه المقالة.

دراسة مصدر المعلومات الطبية لدى جيل الألفية

ركزت الدراسة على أشخاص في العشرينيات من عمرهم بسبب كونهم الأكثر اعتماداً على الهواتف الذكية والأكثر استعمالاً لمنصات التواصل الاجتماعي، وشارك في الدراسة 1,000 من الولايات المتحدة من مستخدمي تطبيق زينج كوتش (Zing Coach)، وهو البديل الرقمي للمدرب الشخصي.

معظم المستخدمين من جيل العشرينيات يلجؤون إلى تيكتوك للنصائح حول الصحة

وجدت الدراسة التي أجراها القائمون على التطبيق ذاته أن 56% من الأشخاص في العشرينيات من عمرهم يلجؤون إلى تطبيق تيكتوك للحصول على المعلومات المتعلقة بالصحة، ويَعتبر 33% منهم منصة تيكتوك المصدر الرئيسي للمعلومات الطبية بالنسبة لهم، والسبب في ذلك هو عدم قدرتهم على تحمل تكاليف مراجعات الطبيب أو التعامل مع مدرب شخصي معتمد.

يصاب العديد من الأشخاص بمشكلات صحية بسبب اتباع نصائح من تيكتوك

وجدت الدراسة أيضاً أن 1 من كل 11 شخصاً عانى من مشكلات صحية بسبب نصائح طبية حصل عليها من منصة تيكتوك، ومن القصص التي تدعم هذه النتيجة مثلًا أن أحد مقاطع الفيديو على منصة تيكتوك يتحدث عن فوائد النظر إلى الشمس بشكل مباشر، ما أدى إلى أضرار دائمة في القرنية لدى أحد الأشخاص الذين اتبعوا هذه النصيحة.

كيف ترشد المراهقين للاستخدام الذكي لوسائل التواصل الاجتماعي؟

هل توصلت الدراسة إلى نتائج أخرى حول مصدر المعلومات الطبية لدى جيل الألفية ؟

بالإضافة إلى ما سبق، توصلت الدراسة إلى أن 3 من كل 5 أشخاص تعرّضوا لمعلومات صحية خاطئة على منصة تيكتوك، إلا أن 1 من كل 4 أشخاص فقط يعلِّقون بأن هذه النصائح خاطئة أو مضرة.

ألا يوجد أطباء ومتخصصون يقدمون محتوى موثوقًا على منصة تيكتوك؟

بالتأكيد، هناك الكثير من الأطباء الموثوقين الذين يقدمون محتوى مفيدًا وإيجابيًا لمتابعيهم، ولكن في هذا الجانب هناك العديد ممن يكذبون في سيرتهم الذاتية المعروضة في المنصة، ولهذا لا بد من التحقق من مصداقية مقدِّم المحتوى بوسائل أخرى قبل البدء باتباع نصائحه، علماً أن هذه الدراسة وجدت أن 1 من كل 3 أشخاص لا يسعون للتأكد من مصداقية مَن يقدّم لهم النصائح الطبية على منصة تيكتوك، بينما يرى 1 من كل 10 أشخاص أن عدد المتابعين أو عدد الإعجابات الكبير كافٍ لمعرفة أن مقدّم المحتوى موثوق!

ما المستفاد من هذه الدراسة؟

ما نفهمه من هذه الدراسة أن اتباع النصائح الطبية المقدَّمة في منصات التواصل الاجتماعي، بما فيها تيكتوك، قد يكون خطيراً، ولهذا يجب التحقق من مصداقية ومؤهلات مقدِّمي هذه النصائح، والأفضل طلب الإرشاد من مقدِّمي الرعاية الصحية المؤهّلين لضمان صحتك وسلامتك، بدلاً من الاعتماد على ما يتسع انتشاره وتداوله عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

آخر تعديل بتاريخ
20 يوليو 2024
Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.