صحــــتك

منتجات طعام الأطفال.. لذيذة لكن هل هي فعلًا صحية؟

منتجات طعام الأطفال

تشهد منتجات طعام الأطفال الجاهزة والمعالَجة انتشارًا واسعًا في الأسواق العالمية، إذ يعتمد عليها الكثير من الأمهات والآباء نظرًا لسهولة وسرعة استخدامها، والادعاء بأنها صحية وغنية بالعناصر الغذائية الأساسية لنمو الأطفال، وهذا ما أثار قلق الخبراء الصحيين حول قيمتها الغذائية الحقيقية. وفي هذا الصدد، أشارت دراسة حديثة إلى أن العديد من هذه الأطعمة تفتقر إلى العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الأطفال في مراحل النمو الأولى، بينما تحتوي بعضها على مستويات عالية من السكر والمواد المضافة التي قد تؤثر سلبًا على صحة الأطفال على المدى الطويل.

معظم منتجات طعام الأطفال لا تلتزم بالإرشادات الغذائية العالمية

تعتبر مرحلة الطفولة المبكرة فترة حاسمة للنمو السريع، ففي هذه المرحلة يكتسب الطفل العادات الغذائية، مما يؤثر على نموه وتطوره البدني والعقلي، وقد يؤدي لاحقًا إلى الإصابة بأمراض مزمنة مثل السمنة والسكري، وربما بعض أنواع السرطان في فترة لاحقة من الحياة.

ومع تزايد انشغال الآباء والأمهات، أصبحت منتجات طعام الأطفال خيارًا جذابًا وسهلًا لتوفير الوجبات لأطفالهم بسرعة، ولكن مع انتشار هذه الأغذية التجارية المخصصة للأطفال والرُضَّع، ومع غياب الإرشادات الغذائية الحكومية في الولايات المتحدة، تزايد قلق الوالدَين بشأن تأثير هذه الأطعمة على صحة أطفالهم، وهو ما دفع الباحثين إلى التساؤل حول القيمة الغذائية الحقيقية لهذه المنتجات.

وفي هذا الصدد، قام فريق من المتخصصين في الصحة العامة من معهد جورج للصحة العالمية بجامعة نيو ساوث ويلز في أستراليا بتحليل البيانات الغذائية لأكثر من 650 منتجًا غذائيًا مخصصًا للأطفال والرضَّع يباع في أكبر ثماني سلاسل من المتاجر في الولايات المتحدة. وعندما قارنوا هذه البيانات بالمعايير الغذائية الدولية التي وضعتها منظمة الصحة العالمية، وجدوا أن حوالي 60% من منتجات طعام الأطفال والرُضَّع التي تُباع في أسواق الولايات المتحدة الأمريكية لا تستوفي المعايير الغذائية الدولية. نُشرت هذه الدراسة في مجلة التغذية Nutrients في 21 آب/أغسطس 2024.

معظم منتجات طعام الأطفال تفتقر إلى القيم الغذائية المطلوبة

سافر الباحثون إلى الولايات المتحدة، وقاموا بشراء 669 منتجًا غذائيًا للأطفال والرُضَّع من أشهر ثماني سلاسل من المتاجر في مدينة رالي في ولاية كارولينا الشمالية. وبعد ذلك، قاموا بمسح رموز الباركود الموجودة على هذه المنتجات باستخدام تطبيق FoodSwitch للحصول على المعلومات المتعلقة بالمكونات والقيم الغذائية لكل منتج، ثم قاموا بمقارنة القيم الغذائية التي يقدمها كل منتج مع المعايير الغذائية التي وضعتها منظمة الصحة العالمية في عام 2022.

وأظهرت النتائج أن حوالي 60% من هذه المنتجات لا تستوفِي إرشادات منظمة الصحة العالمية الغذائية، وتبيَّن أن 70% من هذه المنتجات لا تُلبِّي حاجة الأطفال إلى البروتينات، وأن 44% منها تحتوي على مستويات من السكر تجاوزت الكميات المسموح بها، وأن 25% منها لا تلبِّي متطلبات السعرات الحرارية.

ووجد الباحثون أيضًا أن 7% فقط من منتجات أكياس الطعام المهروس التي تتيح للرضع والأطفال تناول الطعام بأنفسهم عبر الحلَمة الموجودة في أعلى الكيس من خلال الضغط على الكيس بدلًا من إطعامهم بالملعقة، تحتوي على كمية السكر الموصى بها.

منتجات طعام الأطفال.. بين التغذية السليمة والتسويق

أظهرت الدراسة أيضًا مدى انتشار الممارسات التسويقية المضلِّلة في منتجات طعام الأطفال ، فقد اكتشف الباحثون أن معظم هذه المنتجات (99.4% منها) تحتوي على ادعاء كاذب واحد على الأقل على عبواتها، بينما كانت تحتوي بعضها على ما يصل إلى 11 ادعاءً كاذبًا، وشملت هذه الادعاءات التسويقية العبارات التالية:

  • غير معدل وراثيًا (GM)، وبلغت نسبتها 70%.
  • عضوي، بنسبة 59%.
  • خالٍ من مركب البيسفينول A أو ثنائي الفينول أ (BPA) بنسبة 37%.
  • خالٍ من الألوان أو النكهات الاصطناعية بنسبة 25%.
آخر تعديل بتاريخ
20 أكتوبر 2024
Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.