صحــــتك

شرب القهوة يقلل خطر الموت الذي قد ينجم عن كثرة الجلوس

شرب القهوة يقلل خطر الموت الذي قد ينجم عن كثرة الجلوس

هل تعلم أن شرب القهوة يقلل خطر الموت الذي قد تسببه كثرة الجلوس؟ يؤدي اتباع نمط حياة خامل العديد من التأثيرات السلبية على الصحة، إذ يزيد من خطر الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية، منها السكري وارتفاع ضغط الدم، والسمنة، وهشاشة العظام، وأمراض القلب. بحثت دراسة جديدة فيما إذا كان لشرب القهوة دور في إبطال بعض التأثيرات الضارة لنمط الحياة الخامل.

دراسة أشارت إلى أن شرب القهوة يقلل خطر الموت بسبب كثرة الجلوس

قام الباحثون من جامعة سوتشاو الصينية بتحليل بيانات حوالي 10,700 مشارك من المسجلين في برنامج المسح الوطني لفحص الصحة والتغذية للفترة ما بين 2007 و2018 في الولايات المتحدة، وركزوا في تحليلهم على المعلومات المتعلقة بالوقت الذي يقضونه جالسين ومقدار استهلاكهم للقهوة يومياً.

لِم التركيز على القهوة؟

تُعد القهوة من أكثر المشروبات التي يتم استهلاكها حول العالم، وتشير الأدلة من دراسات عديدة سابقة إلى أن الاستهلاك المنتظم للقهوة قد يقلل من معدلات الاعتلال والوفيات الناجمة عن الأمراض المزمنة، ربما بسبب ما في القهوة من مضادات الأكسدة المفيدة، ولهذا يرى الباحثون أنه حتى لو كان للقهوة تأثير ضئيل في تعزيز الصحة بشكل عام، فقد يكون لها تأثير كبير على منظومة الصحة العامة للإنسان بشكل عام.

القهوة

ما هي نتائج الدراسة؟

توصل العلماء إلى أن الجلوس لأكثر من ثماني ساعات يوميًا يرتبط بزيادة خطر الوفاة الناجم عن جميع الأسباب، وبزيادة الوفيات المرتبطة بأمراض القلب مقارنة بالجلوس أقل من أربع ساعات يوميًا، وتبين من خلال النتائج أن الأشخاص الذين شربوا القهوة أكثر من غيرهم انخفض لديهم خطر الوفاة مقارنة بمن لم يشربوا القهوة.

وجد الباحثون أيضًا أن المشاركين الذين لا يشربون القهوة والذين يجلسون لمدة ست ساعات أو أكثر في اليوم كانوا أكثر عرضة للوفاة من جميع الأسباب بحوالي 1.6 مرة مقارنة بمن يشربون القهوة ويجلسون أقل من ست ساعات في اليوم.

ماذا تعني هذه الدراسة؟

أول ما علينا القيام به بعد الاطلاع على هذه النتائج ليس التفكير بكيفية إضافة المزيد من القهوة إلى نظامنا الغذائي، وإنما البحث عن طرق لزيادة النشاط والحركة البدنية أولاً إذا كنا نقضي الكثير من الوقت جالسين، وعلينا أن ننتبه أيضاً إلى أن تناول بعض أنواع القهوة المثلجة والمحتوية على المُحليات والكراميل والحليب والكريمة ليس صحياً.

وإنما المقصود بالقهوة هنا القهوة غير المُحلاة مع أو بدون حليب قليل الدسم، وإذا كنت لا تستمتع بشرب هذا النوع من القهوة، فلست مضطراً إلى إضافته إلى نظامك الغذائي. بعد أن علمت أن شرب القهوة يقلل خطر الموت الذي قد ينجم عن التأثيرات الصحية المترتبة على كثرة الجلوس، فهل ستشرب المزيد من القهوة؟

آخر تعديل بتاريخ
17 يوليو 2024
Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.