صحــــتك

النظام الغذائي غير الصحي قد يزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب والقلق

النظام الغذائي غير الصحي قد يزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب والقلق

كشفت دراسة حديثة أجراها باحثون من جامعة ريدنغ وجامعة روهامبتون وكلية الملك بلندن في بريطانيا وشركة فريزلاند كامبينا في هولندا، عن وجود علاقة بين النظام الغذائي غير الصحي وصحة الدماغ، وأظهرت أن اتباع نظام غذائي غير صحي قد يسبب تغيرات في الدماغ، ويزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب والقلق. نُشرت الدراسة في مجلة Nutritional Neuroscience العلمية في 24 أيار/مايو 2024.

دراسة حديثة تكشف عن وجود علاقة بين النظام الغذائي غير الصحي وصحة الدماغ

أظهرت دراسة حديثة هي الأولى من نوعها حول كيمياء الدماغ وبنيته وجودة النظام الغذائي، أن جودة النظام الغذائي الذي نتبعه قد تؤثر على صحة الدماغ، فقد كشف الباحثون عن وجود علاقة بين النظام الغذائي غير الصحي أو الرديء الجودة وتغيرات في الدماغ ترتبط بالاكتئاب والقلق.

شملت الدراسة 30 متطوعًا، اتبع بعضهم نظامًا غذائيًا غير صحي، بينما اتبع بعضهم الآخر النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط (حمية البحر الأبيض المتوسط) المعروف بفوائده الصحية الكثيرة. وأظهرت فحوصات الدماغ تغييرات في الناقلات العصبية وحجم المادة الرمادية في الدماغ لدى الأشخاص الذين اتبعوا نظامًا غذائيًا غير صحي مقارنة بالأشخاص الذين اتبعوا النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط.

ووجد الباحثون أيضًا أن هذه التغييرات مرتبطة أيضًا بالاجترار النفسي (التفكير السلبي بمشكلة أو حدث ما مرارًا وتكرارًا)، وهو أحد المعايير التشخيصية للحالات التي تؤثر على الصحة العقلية، مثل الاكتئاب والقلق.

تأثير النظام الغذائي غير الصحي على صحة الدماغ

عند اتباع نظام غذائي رديء الجودة أو غير صحي، تنخفض مستويات حمض الغاما أمينوبيوتيريك (GABA) وترتفع مستويات الغلوتامات، وكلاهما ناقلان عصبيان مهمان في الدماغ. بالإضافة إلى ذلك، يقل حجم المادة الرمادية في المنطقة الأمامية من الدماغ، وهذا يمكن أن يقدم تفسيرًا لكيفية تأثير ما نأكله على ما نشعر به.

وفي هذا الصدد، قالت الدكتورة بيريل هيبسومالي من جامعة ريدنغ: "يمكننا أن نأكل بشكل جيد. في النهاية، وجدنا أن الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا غير صحي، غنيًا بالسكر والدهون المشبعة، لديهم مستويات غير متوازنة من الناقلات العصبية المنشطة والمثبطة، بالإضافة إلى انخفاض حجم المادة الرمادية في الجزء الأمامي من الدماغ الذي يؤدي دورًا رئيسيًا في الصحة العقلية، مثل الاكتئاب والقلق".

لماذا يؤثر النظام الغذائي غير الصحي على صحة الدماغ؟

ما يزال العلماء يحاولون فهم السبب الدقيق وراء تأثير النظام الغذائي على الدماغ بهذه الطريقة، فمن الممكن أن تسبب السمنة والأنماط الغذائية التي تحتوي على نسب عالية من الدهون المشبعة تغيرات في استقلاب الغلوتامات وحمض الغاما أمينوبيوتيريك (GABA)، وكذلك في عملية نقل الإشارات العصبية، كما هو موضح في الدراسات التي أجريت على الحيوانات.

ويُعتقد أن التغيرات في ميكروبيوم الأمعاء بسبب الأنماط الغذائية الغنية بالدهون المشبعة، قد تؤثر على الآليات الخلوية التي تحفز إنتاج حمض الغاما أمينوبيوتيريك والغلوتامات. كما تبين أيضًا أن اتباع نظام غذائي غني بالدهون المشبعة وغني بالسكر يقلل من عدد الخلايا العصبية الداخلية التي تنتج البارفالبومين التي تساعد على إيصال حمض الغاما أمينوبيوتيريك إلى المناطق التي يحتاجها الدماغ.

 

علاقة دائرية بين النظام الغذائي والدماغ والصحة النفسية وخياراتنا الغذائية

يؤثر النظام الغذائي غير الصحي أيضًا على مستويات السكر في الدم، فهو يؤدي إلى ارتفاع معدلات سكر الدم والإنسولين، مما يؤدي هذا إلى ارتفاع مستويات الغلوتامات في الدماغ والبلازما، وبالتالي يقل إنتاج وإطلاق حمض الغاما أمينوبيوتيريك (GABA). بالإضافة إلى ذلك؛ يمكن أن يسبب اتباع نظام غذائي غني بالدهون والكوليسترول تغيرات في أغشية الخلايا العصبية، مما يؤثر على إطلاق الناقلات العصبية أيضًا. ووفقًا لهذه الدراسة، قد تؤدي هذه التغييرات في كيمياء الدماغ إلى تغيرات في حجم المادة الرمادية بالدماغ.

 

وأضافت الدكتورة هيبسومالي: "تجدر الإشارة إلى أن حمض الغاما أمينوبوتيريك (GABA) والغلوتامات مرتبطان بشكل وثيق بالشهية وتناول الطعام أيضًا. وقد يكون انخفاض حمض الغاما أمينوبوتيريك و/أو ارتفاع مستويات الغلوتامات أيضًا عاملًا مؤثرًا في اتخاذ خيارات غذائية غير صحية. وبناءً على ذلك، فقد تكون هناك علاقة دائرية بين الأكل الصحي، وصحة الدماغ الجيدة، والصحة النفسية الجيدة، واتخاذ خيارات غذائية أفضل لتناول طعام صحي".

آخر تعديل بتاريخ
01 يوليو 2024
Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.