صحــــتك

طريقة منعكس القدم في العلاج

طريقة منعكس القدم في العلاج

تمت ممارسة العلاج بطريقة منعكس القدم Foot reflexology لعدة قرون، وهي طريقة تنطوي على الضغط على نقاط مختلفة في الجزء السفلي من القدم. وفقًا للطب الصيني التقليدي (TCM)، تتوافق هذه النقاط مع مناطق مختلفة من الجسم، ويعتقد أن لها فوائد متعددة، بما في ذلك تقليل التوتر، والمساعدة على الهضم، وتعزيز النوم السليم. تابع القراءة معنا لتتعرف على هذه الطريقة، وكيف يمكنك الاستفادة منها.

ما هو العلاج بطريقة منعكس القدم؟

يُعرّف الخبراء طريقة منعكس القدم بأنها ممارسة شاملة يتم إجراؤها على القدمين. المفهوم الأساسي هو أن هناك نقاط ضغط على طول القدمين تتوافق مع أعضاء مختلفة في الجسم.

وقد أظهرت الأبحاث التي أجريت عام 2014 أن العلاج بمنعكس القدم يمكن أن يحسن نوعية الحياة بعدة طرق، وهذا ينطوي على تقليل التوتر وتحقيق التوازن في الجسم والطاقة والعقل.

إن علم المنعكسات (Reflexology) هو طب قديم، فقد كان موجودًا منذ زمن بعيد، ويمكن إرجاعه إلى عام 2330 قبل الميلاد. وقد منح علم المنعكسات اسمه الحالي في الولايات المتحدة في أوائل القرن العشرين.

وفقًا لدعاة علم المنعكسات، تلعب عدة نقاط في القدم دورًا في صحة عضو أو نظام في مكان آخر من الجسم. يُعتقد أن نقاط الضغط المختلفة على القدم، من أعلى أصابع القدم إلى الكاحل، تؤثر على الصحة في مجالات مثل:

  • أعلى أصابع القدم: الرأس أو الدماغ.
  • منتصف أصابع القدم: الوجه والجيوب الأنفية.
  • أسفل أصابع القدم: الأسنان واللثة والفك.
  • قاعدة إصبع الخنصر: الرقبة.
  • الطرف الجانبي الخارجي للقدم بعيدًا عن المركز: الذراعين والمرفقين والركبتين والساقين.
  • الجانب الأوسط الخارجي من القدم القريب من المركز: الرقبة، جذع الدماغ، الغدة الزعترية، العمود الفقري، المثانة.
  • الجانب الوحشي للكاحل: أسفل الظهر.
  • الجانب الإنسي من الكاحل: الغدد الليمفاوية، وقناتي فالوب، والفخذ.
  • منتصف أعلى القدم: الرئتين، الصدر، الثديين، أعلى الظهر، محيط الخصر.
طريقة منعكس القدم في العلاج
نقاط الضغط في القدم
طريقة منعكس القدم في العلاج
نقاط الضغط في القدم

آلية تنفيذ الطريقة

يتضمن العلاج بطريقة منعكس القدم ممارسة ضغط يشبه التدليك على نقاط محددة في القدم. عادة، لا يوجد أي ألم أثناء الطريقة، ويشعر الناس وكأنهم يحصلون على تدليك للقدمين، سيستخدم أخصائي علم المنعكسات إبهامه أو إصبعه للضغط وإجراء حركات دقيقة على نقاط الضغط.

يستخدم أخصائيو علم المنعكسات هذه الحركات المحددة للمساعدة في تحسين الدورة الدموية وتدفق الطاقة داخل الجسم. خلال الجلسة، يمكن استخدام أشكال إضافية من الاسترخاء لتحسين التجربة، مثل الموسيقى الهادئة والعلاج العطري.

فوائد طريقة منعكس القدم

تعد طريقة منعكس القدم، والمعروفة أيضًا باسم تمرين العكس، واحدة من التقنيات الشهيرة في مجال اللياقة البدنية والتأهيل الحركي. يتمثل الهدف الرئيسي لهذه الطريقة في تقوية العضلات وتحسين التوازن والتناسق الحركي للجسم. تعتمد هذه الطريقة على مبدأ التركيز على العمل بشكل خاص على العضلات الصغيرة والمستقرة في الجسم، مما يعزز الثبات والتوازن. يتم ذلك من خلال تمارين تشمل الوقوف على القدمين بشكل عكسي أو الوقوف على سطح مستقر والتحكم في الحركات بشكل دقيق.

 

تُعتبر هذه الطريقة مفيدة لجميع الأعمار ومستويات اللياقة البدنية، إذ يمكن تكييف النشاطات والتمارين وفقًا للقدرة والمستوى البدني لكل فرد. يعتبر تطبيق هذه الطريقة بانتظام جزءًا مهمًا من برامج التأهيل الحركي والتدريب الرياضي، فهو يساهم في تعزيز القوة العضلية وتحسين الأداء الحركي بشكل عام. قد يساعد القيام بطريقة منعكس القدم في:

  1. تخفيف التوتر والاسترخاء

إحدى الفوائد الرئيسية المرتبطة بطريقة منعكس القدم هي الاسترخاء وإدارة التوتر، ويتم تحقيق ذلك عن طريق الضغط على نقاط معينة في القدمين.

ربما يكون الاسترخاء هو أكبر فائدة من القيام بتدليك القدم، إذ يساعد القيام بطريقة منعكس القدم على زيادة تدفق الدم عبر الجسم، مما يساعد على تقليل التوتر والقلق وخفض ضغط الدم. عندما تشعر بتوتر وقلق أقل، عندها من السهل أن تشعر بالاسترخاء.

في دراسة نشرت عام 2015، لاحظ المؤلفون أن الفائدة المشتركة لطريقة منعكس القدم قد تكون تقليل التوتر وتحفيز الاسترخاء العام. إضافة إلى ذلك، تشير الدراسة إلى أن العلاج بطريقة منعكس القدم قد يكون إحدى طرق مقاطعة نمط الإجهاد المتكرر في نمط الحياة من خلال مساعدة أنظمة الجسم للعودة إلى حالتها الطبيعية.

وهناك أبحاث أخرى تدعم هذا الأمر، فقد وجدت مراجعة منهجية لعام 2019 لطريقة منعكس القدم في الرعاية التلطيفية للسرطان المتقدم أن طريقة منعكس القدم، إلى جانب العلاجات التكميلية الأخرى للعلاج العطري والتدليك، يعزز الرفاهية ويوفر للناس الراحة والتخلص من حالتهم.

إذا جربت العلاج بطريقة منعكس القدم للتحكم في التوتر أو الاسترخاء، ففكر في إجراء جلسات متعددة. وفقًا لدراسة أجريت عام 2015، قد تؤدي جلسة واحدة إلى إيقاف الاستجابة للضغط النفسي، ولكن يوصى بجلسات متعددة لتحقيق الفوائد المثلى.

  1. إدارة الألم

ربما ترتبط طريقة منعكس القدم بتأثيراتها على التوتر والاسترخاء، وقد تساعد أيضًا في إدارة الألم الحاد والمزمن. قد يساعد إجراء منعكس القدم في تقليل الألم بعد العملية الجراحية. وجدت دراسة أجريت عام 2020 أن العلاج بطريقة منعكس القدم يقلل بشكل كبير من الألم بعد جراحة زرع الكلى، مقارنة بمجموعة المراقبة.

وبالمثل، وجدت دراسة أجريت عام 2018 أن العلاج بهذه الطريقة يقلل بشكل كبير من الألم بعد جراحة استئصال الرحم في البطن، مقارنة بمجموعة المراقبة.

هناك أيضًا أدلة تدعم فعالية تقليل منعكس القدم الألم المزمن. في دراسة أجريت عام 2019، أدى تدليك القدم إلى تقليل الألم والقلق بشكل كبير بين الأطفال الذين يعانون من الألم المزمن.

وجدت دراسة استقصائية أجريت عام 2018 على أفراد عسكريين يعانون من آلام مزمنة أنه بعد جلسة واحدة من القيام بمنعكس القدم، انخفضت درجات الألم بنسبة 43% بين الذكور و41% بين الإناث.

  1. تحسين الهضم

يشير الخبراء إلى أن العلاج بطريقة منعكس القدم قد يساعد في طريقة الهضم، حيث ترتبط إحدى نقاط المنعكس الموجودة على قدميك بمعدتك، وعندما يتم تحفيز هذه النقطة بالذات، فإنها ستزيد من تدفق الدم إلى معدتك، مما يساعد على تحسين طريقة الهضم.

ومع ذلك، وجدت دراسة أجريت عام 2017 على الأطفال الذين يعانون من الإمساك الوظيفي أن العلاج بطريقة منعكس القدم لم يكن له أي تأثير على تكرار حركة الأمعاء أو اتساقها. هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم أي تأثيرات قد تُحدثها طريقة تدليك القدم على طريقة الهضم.

 

  1. إجهاد العين

يمكن أن تساعد طريقة منعكس القدم في عكس بعض الضغط الذي نضعه على أعيننا من خلال أنشطتنا اليومية، إذ تساعد نقاط الضغط هذه على استرخاء العضلات المشدودة الناتجة عن النظر إلى شاشاتنا طوال اليوم.

  1. تحسين النوم

بالنظر إلى أن طريقة منعكس القدم قد تكون مفيدةً في مساعدتك على الاسترخاء وتقليل التوتر، فليس من المستغرب أن يقول البعض إنها قد تساعد في تعزيز نوم أكثر راحة أثناء الليل.

نظرًا لأن طريقة منعكس القدم تحرك الطاقة وتحسن الدورة الدموية بشكل عام، فمن السهل الحصول على نوم مريح أثناء الليل بعد العلاج.

في دراسة نشرت عام 2020 حول العلاج بطريقة منعكس القدم بعد جراحة زرع الكلى، تحسنت نوعية النوم بشكل ملحوظ لدى المجموعة التي تلقت العلاج بطريقة منعكس القدم.

  1. السكري

من غير المعروف ما إذا كان العلاج بطريقة منعكس القدم مفيد لمرض السكري، ولكن هذا مجال بحث مستمر. وجدت دراسة أجريت عام 2018 أن 12 جلسة من القيام بمنعكس القدم للأشخاص المصابين بداء السكري لم يكن لها أي تأثير على نسبة الجلوكوز في الدم الشعري، ودرجة حرارة أنسجة القدم، والضغط الأخمصي. ولوحظ بعض التحسن في وقت الوقوف على الأرض، مما قد يكون له مؤشرات على تحسين الحركة ومنع تقرحات القدم. ومع ذلك، كانت هذه دراسة صغيرة مع قيود، لذلك هناك حاجة إلى مزيد من البحث للوصول إلى أي استنتاجات حول العلاج بطريقة منعكس القدم لمرض السكري.

 

حالات أخرى تستخدم فيها المعالجة بطريقة منعكس القدم 

وفقاً للأبحاث، يمكن أن تتأثر العديد من الاضطرابات الصحية بشكل إيجابي من خلال القيام بمنعكس القدم. يعتبر هذا النهج فعّالاً في علاج الإصابات الرياضية، وتحسين الثبات والتوازن لدى كبار السن، وتخفيف الألم لدى مرضى الشلل الرعاش، بالإضافة إلى تحسين الأداء البدني لدى الرياضيين والرياضيات. بالتركيز على تقوية العضلات وتحسين التحكم الحركي، يمكن أن يكون منعكس القدم أداة فعّالة في تحسين الصحة العامة وتعزيز جودة الحياة. تشمل الحالات الأخرى التي تستخدم فيها المعالجة بطريقة منعكس القدم الآتي:

  • ألم أسفل الظهر.
  • الصداع النصفي والصداع.
  • الحد من التوتر.
  • أعراض التصلب المتعدد (MS)، مثل التشنج (زيادة قوة العضلات وتصلبها)، ومشكلات في المسالك البولية، وضعف العضلات.
  • تقليل الاعتلال العصبي المحيطي (تلف الأعصاب خارج الدماغ والحبل الشوكي) لدى مرضى السكري.
  • الربو.
  • الاكتئاب.
  • القلق.
  • اضطرابات النوم.
  • ارتفاع ضغط الدم (ارتفاع ضغط الدم).

هل يفيد القيام بمنعكس القدم فعلًا؟

قد يكون العلاج بطريقة منعكس القدم مفيد كعلاج يتم إجراؤه جنبًا إلى جنب مع علاجات أخرى لحالة ما، وغالبًا ما يشار إليه على أنه علاج تكميلي. ومع ذلك، تأكد من استشارة طبيبك قبل البدء في أي علاج جديد.

 

الآثار الجانبية وموانع العلاج بطريقة منعكس القدم

يلاحظ الخبراء أنه بعد جلسة العلاج بطريقة منعكس القدم، يشعر معظم الأشخاص بالرفاهية والاسترخاء. ومع ذلك، يمكن أن تحدث آثار جانبية، وهي تشمل الخمول والغثيان والبكاء أو ذرف الدموع والدوار ومشاعر قوية، وعادةً ما تكون هذه الأعراض مؤقتة. ومع ذلك، فإن طريقة منعكس القدم لا تناسب الجميع. بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من حالات صحية معينة، قد يسبب هذا العلاج ضررًا أكثر من نفعه. 

تشمل موانع العلاج بطريقة منعكس القدم على الآتي:

  • مشكلات الدورة الدموية.
  • النقرس.
  • المريض الذي لديه تاريخ من جلطات الدم.
  • بعض إصابات القدم مثل الالتواء أو الإجهاد أو كسور الإجهاد.
  • حالات جلدية مؤلمة مثل البثور أو الأكزيما الشديدة أو الصدفية.
  • الأمراض الجلدية المُعْدية مثل الجرب، وجدري الماء، أو قدم الرياضي.
  • بعض أعراض مرض السكري، بما في ذلك عدم شفاء الجروح أو الاعتلال العصبي المحيطي.
  • النساء اللواتي في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.
  • من يعانون من الإسهال أو القيء.
  • من لديهم التهابات في القدمين أو اليدين.
  • الأشخاص الذين يعانون من الحمى أو أي أمراض معدية.
  • الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات صحية معينة مثل السرطان.

ما الفرق بين التدليك والعلاج بطريقة منعكس القدم؟

في حين أن التدليك وطريقة منعكس القدم معروفان بفوائدهما المريحة، فإن لهما وظائف مختلفة، إذ إن القيام بمنعكس القدم هو تدليك علاجي بالضغط المستمر بدلاً من الضربات الواسعة، مثل التدليك الكلاسيكي. يتم تطبيق التفاصيل الدقيقة والضغط على نقاط انعكاس محددة، ويتم الاحتفاظ بها حتى يتم تحريرها.

قد يكون التدليك أكثر فائدة للاسترخاء العام وآلام العضلات، في حين أن طريقة منعكس القدم قد تكون قادرةً على استهداف أمور محددة من خلال نقاط مركزة على القدمين.

ما الذي يمكن توقعه في أول موعد لك القيام بمنعكس القدم؟

يشعر بعض الناس براحة فورية، خاصة عندما يتعلق الأمر بالألم والقلق. وقد يختلف من حالة لأخرى، ولا يوجد جدول زمني عالمي للتحسين، كما أنه يمكنك أن تتوقع أن تشعر ببعض الألم، ولكن بطريقة لطيفة.

طالما وجدت المُمارِس المناسب الذي يستمع إلى جسدك ويمكنه تطبيق الأسلوب الصحيح، فيجب أن تكون على ما يرام، ويقترح الخبراء أن تتحدث بصراحة مع طبيبك حول مستوى الضغط المناسب والمريح بالنسبة لك. 

كيفية التحضير للجلسة

ليس هناك الكثير مما يتعين عليك القيام به قبل موعد جلسة منعكس القدم إذا تمت الموافقة على العلاج من قبل مقدم الخدمة الطبي.

خلال الجلسة، سيُطلب منك خلع جواربك وأحذيتك والاستراحة على طاولة أو كرسي التدليك، سيضغط الأخصائي على قدميك لتدفئتهما قبل الضغط على نقاط محددة. هناك تقنيات معينة تستخدم طريقة منعكس القدم لتدليك نقاط الضغط، مثل:

  • المشي بالأصابع.
  • الضغط بالإبهام.
  • الدوران على نقطة.

التعافي

ليس هناك حاجة إلى الكثير من وقت التعافي بعد جلسة منعكس القدم. ومع ذلك؛ يمكن أن تحدث بعض الآثار اللاحقة، وهذه الآثار اللاحقة مؤقتة، ويمكن أن تستمر لمدة يوم أو يومين بعد الجلسة، بما في ذلك الغثيان والتعب، والشعور بزيادة العواطف، وزيادة الحاجة إلى التبول.

متى تبدأ في رؤية الفوائد؟

يلاحظ غالبية المرضى فوائد العلاج بتلك الطريقة بعد الجلسة العلاج الأولى، لكن كل شخص فريد من نوعه، ويتعافى في توقيته الخاص. بشكل عام، يعتبر العلاج بطريقة منعكس القدم مكملًا أفضل للشفاء الطبيعي الذي يحدث بالفعل.

 

نهايةً، في حين أن العلاج بطريقة منعكس القدم لم يثبت علميًا كعلاج طبي للحالات الصحية، فقد تم استخدامه لعدة قرون لعلاج العديد من الأمراض.

قد يكون العلاج بطريقة منعكس القدم مفيدًا كعلاج تكميلي، ولكن لا يوجد دليل علمي أيضًا.

من المهم التحدث مع طبيبك قبل تجربة العلاج بطريقة منعكس القدم. يجب على الأشخاص الذين يعانون من مشكلات في الدورة الدموية أو النقرس أو جلطات الدم تجنبه.

آخر تعديل بتاريخ
30 أبريل 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.