صحــــتك

عدوى تنتشر بين سكان نيويورك بسبب بول الفئران

إعداد مريم الجبارات
عدوى تنتشر بين سكان نيويورك بسبب بول الفئران

أصبحت الفئران في مدينة نيويورك أكثر من مجرد مصدر إزعاج، فقد أصدرت وزارة الصحة في مدينة نيويورك تحذيرًا صحيًا بعد تسجيل ست حالات من داء البريميات البشرية (human leptospirosis)، أو ما يُعرف بمرض ويل (The Weil's disease)، وهي عدوى ببكتيريا اللولبية (Leptospira bacteria) التي يمكن أن تنتشر عن طريق بول الفئران ، وهذه ليست المرة الأولى لانتشار مثل هذا المرض، ففي عام 2023، سجلت المدينة 24 حالة، وهو أعلى رقم من داء البريميات يمكن أن يسجل في عام واحد.

تفاصيل الخبر: عدوى تنتشر بين سكان نيويورك بسبب بول الفئران

أصدرت وزارة الصحة في مدينة نيويورك تحذيرًا صحيًا بعد تسجيل ست حالات من داء البريميات البشرية (human leptospirosis)، أو ما يُعرف بمرض ويل (The Weil's disease)، وهي عدوى ببكتيريا اللولبية (Leptospira bacteria) التي يمكن أن تنتشر عن طريق بول الفئران ، شملت بعض الحالات المُبلغ عنها جامِعِي القمامة الذين يتعاملون مع أكياس القمامة التي تحتوي على نفايات الطعام، والأشخاص الذين شربوا المياه أو تناولوا الطعام الملوث ببول الفئران.

وهذه ليست المرة الأولى لانتشار مثل هذا المرض، ففي عام 2023، سجلت المدينة 24 حالة، وهو أعلى رقم من داء البريميات يمكن أن يُسجَّل في عام واحد. يظهر داء البريميات عادةً بأعراض تشبه أعراض الإنفلونزا، بما في ذلك الحمى والصداع وآلام العضلات والقشعريرة، وتشمل الأعراض الشائعة الأخرى الغثيان والقيء والإسهال واليرقان واحمرار العينين. وإذا لم يتم علاجه على الفور يمكن أن يتطور داء البريميات إلى مضاعفات أكثر خطورة، بما في ذلك الفشل الكلوي وتلف الكبد وضيق التنفس.

يمكن للبكتيريا الموجودة في بول الفئران المصابة أن تمنو وتتكاثر في البيئات الدافئة والرطبة لأسابيع، ويمكن أن يصاب الإنسان بالعدوى إذا كان على اتصال مباشر مع البول أو الماء أو التربة أو الطعام الملوث بالبول. يمكن أن تدخل البكتيريا من خلال الجروح المفتوحة أو العينين أو الأنف أو الفم.

 

كيف يتم تشخيص وعلاج داء البريميات؟

تتوفر اختبارات تفاعل البوليمراز المتسلسل (PCR) للدم والبول من خلال اختبار وجود البكتيريا في الدم خلال الأيام الأربعة إلى الستة الأولى من الإصابة بالمرض، وفي البول حوالي اليوم السابع وما بعده. أما بالنسبة للعلاج؛ يمكن علاج داء البريميات بالمضادات الحيوية الشائعة مثل الدوكسيسيكلين أو الأزيثروميسين، وفي الحالات الشديدة، قد تكون المضادات الحيوية عن طريق الوريد ضرورية.

كيف يمكنك تجنب الإصابة بداء البريميات؟

تبدأ الوقاية من داء البريميات بالتقليل من التعرض للبيئات الملوثة، والحفاظ على النظافة الشخصية. وبينما يتجنب الناس التلامس المباشر مع الفئران، فإنهم قد لا يفكرون في تجنب الأماكن التي كانت الفئران تتواجد فيها والأماكن التي قد تحتوي بول الفئران. عند تنظيف المناطق التي قد تكون موجودة بها الفئران مثل تلك المحيطة بصناديق القمامة يجب ارتداء القفازات واستخدام محلول مبيض بنسبة 10٪ لتطهير الأسطح التي قد تكون ملوثة ببول الفئران. حتى بعض الأمور البسيطة مثل ارتداء الأحذية أثناء إخراج القمامة يمكن أن تساهم في تقليل مخاطر التعرض للمشكلات الصحية.

 

بالإضافة إلى ذلك، فإنه من الضروري الحفاظ على نظافة البيت ومحيط العمل، والتحقق من الصرف الصحي للمنزل ومكان العمل، وإجراء المكالمات اللازمة مع الجهات المختصة بمكافحة القوارض التي يمكن أن تساعد في التخفيف من انتشار الأمراض داخل المجمعات السكنية المكتظة. من الطرق التي اتبعتها ولاية نيويورك للإشراف على برامج مكافحة القوارض في المدينة استخدام وسائل منع الحمل لدى الفئران، وضخ أول أكسيد الكربون في جحور الفئران، ومطالبة جميع الشركات باستخدام صناديق القمامة ذات الأغطية.

 

نهايةً، انتشار هذه العدوى في نيويورك لا يمنعها أن تنتشر في بلادنا، لذا ننصحك بالوقاية من داء البريميات من خلال ارتداء القفازات عند التعامل مع القمامة، أو تنظيف الأسطح التي قد تكون ملوثة ببول الفئران.

آخر تعديل بتاريخ
01 مايو 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.